أهـــلا وسهــلا بك زائرنا الكريم فى موقع مدرسة الدولتلى الاعدادية نتمنى أن تكون على خير وندعوك بالتسجيل والمشاركة فى المنتدى الان..مع تحيات ادارة الموقع أ/الــــسيد أبوالســـعود


 

الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوراخبار عامةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
                      

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة

رؤية المدرسة اعداد منتج تعليمى جيد قادر على مواجهة تحديات العصر وفقا للمعايير القومية للجودة

تعلن إدارة المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى التقييم الذاتى

دعوة للمشاركة بالموقع : تدعو ادارة موقع المدرسة ابنائنا الطلاب بالمشاركة البناءة بالموقع وشعارنا دائماً نلتقى لنرتقى

تتقدم مدرسة الدولتلى الاعدادية بخالص الشكر لكل من ساهم فى تطوير المدرسة من اعضاء المجتمع المحلى أو من العاملين بالمدرسة ونتمنى التوفيق للجميع ..

تعلن المدرسة عن فتح مكتبتها وملعبها لجميع ابناء القرية وذلك طوال اجازة منتصف العام من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية ظهراً

 

                                             


شاطر | 
 

 برنامج جوائز الامتياز المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
الموقع : eldawlatlyschool@yahoo.com

مُساهمةموضوع: برنامج جوائز الامتياز المدرسى    الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:18 pm

  1. برنامج جوائز الامتياز المدرسى
    إدارة بلقاس التعليمية
    مدرسة الدولتلى الإعدادية

    أهم المشكلات

    1- عدم الاستجابة لكل ما هو جديد والتمسك بما سبق .
    2- المعارضة وفقط وليس بعلم لثقافة التغيير .
    3- قلة الوسائل التعليمية بالفصول الدراسية .
    4- عدم وجود حجرة للمدرسين .
    5- عدم استخدام طرق مختلفة ومتنوعة في التدريس من قبل المعلمين .
    6- حديقة المدرسة قليلة النباتات وغير منسقة وغير منظمة .
    دور فريق العمل بالمدرسة في التغلب علي المشكلات
    1- تحديد أسباب المشكلات .
    2- تحديد طريقة العلاج المناسبة .
    3- تحديد المدة الزمنية لعلاج المشكلات .
    4- متابعة التنفيذ لطرق العلاج .
    5- التقويم المستمر والمتابعة لهذه المشكلات وضمان عدم عودة هذه المشكلات .

    مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
    أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى

    إدارة بلقاس التعليمية
    مدرسة الدولتلى الإعدادية

    مصادر المعلومات وكيفية الحصول عليها

    م المعلومات المطلوبة مصادر الحصول عليها الأسلوب / الأداة
    1 إنجازات المعلمين
    ومستوياتهم التحصيلية * شئون الطلبة .
    * نتائج اختبارات المتعلمين . * مقابلات التحليل الكمي للدرجات .
    2
    أعضاء هيئة التدريس * شئون العاملين .
    * التلاميذ .
    * سجلات زيارات الموجهين. * استبيانات مقابلات تحليل التوصيات .
    3 البرامج والمناهج الدراسية * التلاميذ .
    * ذوي الخبرة . * استبيان مقابلات .
    4 المباني والتسهيلات الدراسية * ملف تسليم مبني .
    * إدارة المدرسة . إطلاع مراجعة سجلات .
    5 مجلس الأمناء والمشاركة المجتمعية * الإدارة المدرسية .
    * مشرف اجتماعي .
    * أولياء الأمور . * مقابلات سجلات مناقشات .
    6 التوثيق وإدارة المعلومات * الإدارة المدرسية .
    * شئون العاملين .
    * شئون الطلبة . * التحليل الكيفي للسجلات .
    * مراجعة السجلات .
    7
    إعداد التقرير النهائي * الفرق المختلفة للتقييم الذاتي * التحليل الكمي والكيفي .
    * مراجعة سجلات الفرق المختلفة .
    مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
    أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى

    إدارة بلقاس التعليمية
    مدرسة الدولتلى الإعدادية
    التقرير النهائي لفريق قيادة التقييم الذاتي
    مقدمة
    إنه لمن سرور فريق قيادة التقييم الذاتي بمدرسة الدولتلى الإعدادية بالدولتلى سعياً وراء الإصلاح التعليمي المتمركز علي المدرسة فقد تم تحديد إيجابيات العمل داخل المدرسة وسلبيات مجالات العمل المختلفة أيضاً محققين الشفافية التامة في نقد الذات ووضع الأنامل علي نقاط الضعف بل الجرح من أجل تضميده وعلاجه ولذا أعددنا هذا التقرير بعد دراسة الفرق المختلفة لجوانب العمل بالمدرسة ونشير بذلك إلي :
    أولاً : أهمية التقييم وأهدافه .
    يقصد بالتقييم الذاتي للمدرسة مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بأنفسهم استناداً إلي المعايير القومية للتعليم في مصر من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي ومقارنته للمعايير القومية للتعليم وذلك بهدف التعرف علي :-
    1- درجة التوافق بين ممارسات المدرسة والمعايير القومية للتعليم .
    2- جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي .
    3- تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير .
    ثانياً : منهجية العمل وأدواته .
    تم التقييم من خلال :-
    1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي .
    2- تخطيط الدراسة وتشكيل وتدريب فريق العمل .
    3- الاتفاق علي نوعية المعلومات المطلوبة .
    4- الحصول علي المعلومات والبيانات المطلوبة .
    5- معالجة وتحليل المعلومات ثم استخلاص الدلالات .
    6- إعداد التقرير النهائي .
    مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
    أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى
    ثالثاً : جوانب التقييم الذاتي .

    م اسم الفريق قائد الفريق
    1 فريق قيادة التقييم أ/ السيد محمد السيد(مدير المدرسة)
    2 فريق الرؤية والرسالة والإطار المفاهيمي أ/ عبد المنعم مصطفي الديسطي
    3 فريق إنجازات المتعلمين ومستوياتهم التحصيلية أ/ رمزي عارف أحمد
    4 فريق أعضاء هيئة التدريس أ/ اعتدال عبد القادر عبد الله
    5 فريق البرامج والمناهج الدراسية أ/ السيد عبد السلام أحمد
    6 فريقالمباني والتسهيلات أ/ فاطمة محمود سيد أحمد
    7 فريق مجلس الأمناءوالمشاركة المجتمعية أ/ محمد عبد السلام سلطان
    8 فريق التوثيق إدارة المعلومات أ/ سمير المتولي السيد
    9 فريق إعداد التقرير النهائي أ/ عزة فهيم حامد




    مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
    أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى

    إدارة بلقاس التعليمية
    مدرسة الدولتلى الإعدادية

    نتائج الدراسة
    إن المدرسة من خلال تحليل البيانات والمعلومات المجمعة من فريق التقييم الذاتي بالمدرسة نراها تسير بخطوات ثابتة نحو تطبيق الجودة الشاملة للتعليم لتصل لمستوي المعايير القومية للتعليم ولكن هناك بعض العيوب وبعض النقصان لذا فإن :-
    1- المستوي التحصيلي للتلاميذ في الوضع الحالي وبعد ما بذل من جهد خلال الفترة السابقة نقيمه علي أنه جيد .
    2- بالنسبة بممارسة إدارة المدرسة ودورها في الوضع الحالي يتسم بالاطمئنان من حيث المعاملة والديمقراطية التي تطبق علي جميع إفراد المدرسة كانت تحتاج إلي صقل وتجديد الأفكار وتدعيم روح التطوير ومن خلال اللقاءات والتدريبات والاجتماعات من المدرب ( T . O. T ) عن التعلم والنشط وطرق تفعليه عملياً علي أرض الواقع ، أصبحت المدرسة ممتازة في التعامل مع التجديد والتطوير وعاملاً فعالاً في الوصول للجودة الشاملة .
    3- أما بالنسبة للمعلمين فهم يؤدون عملهم بشكل يرضي كل مسئول في الحقل التعليمي وكذلك كل فرد من أفراد المجتمع المحلي خصوصاً عند تطبيق الاستخدام التكنولوجي والوسائل الحديثة وتوظيفها في التعليم واستخدام طرق التعليم الحديثة الفعالة .

    من خلال نقاط الضعف اتضحت نتائج الدراسة كالتالي :-
    م المجال نقاط الضعف
    1
    المدرسة الفعالة * عدم وجود رؤية ورسالة واضحة للمدرسة .
    * قلة استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية.
    * ندرة تدريب معلمي الريف وحضور بعثات خارجية .
    2


    المعلم العصري * ضعف قدرات المعلمين في تخطيط خبرات التعلم النشط .
    * ضعف مهارات معلمي المدرسة في مهارات التقويم الشامل .
    * ضعف قدرات المعلمين في مجال التخطيط للتعليم خرج الفصل.
    * انخفاض مشاركة معلمي الصفوف الكبيرة في التعلم النشط .
    3
    الإدارة المتميزة * انخفاض مشاركة معلمي المدرسة في الإدارة وصنع القرارات المدرسية
    * ضعف مهرة إدارة المدرسة في قيادة التغيير والتطوير .
    * انخفاض فاعلية الإدارة المدرسية لتحقيق تعلم نشط في الصفوف الكبيرة
    4 المشاركة المجتمعية * انخفاض وعي الآباء بأهمية مساندتهم لتعليم أبنائهم في المنزل .
    * ضعف مشاركة أولياء الأمور في وضع القرارات المدرسية .
    * ضعف العلاقة بين الأسرة والمدرسة .
    5
    المنهج ونواتج التعلم * ضعف أداء الواجبات المنزلية لدي التلاميذ .
    * ضعف قدرات التلاميذ في ممارسة أسلوب حل المشكلات .
    * ضعف مستوي التلاميذ في ممارسة مهارات التفكير الناقد .
    مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
    أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج جوائز الامتياز المدرسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــــــــــــــــدى التعليمـــــــــــــــى :: ***(((جوائــز الامتيـــاز المدرســى بمدرســة الدولتلــــى الاعداديــــة))***-
انتقل الى: