أهـــلا وسهــلا بك زائرنا الكريم فى موقع مدرسة الدولتلى الاعدادية نتمنى أن تكون على خير وندعوك بالتسجيل والمشاركة فى المنتدى الان..مع تحيات ادارة الموقع أ/الــــسيد أبوالســـعود


 

الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوراخبار عامةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
                      

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة

رؤية المدرسة اعداد منتج تعليمى جيد قادر على مواجهة تحديات العصر وفقا للمعايير القومية للجودة

تعلن إدارة المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى التقييم الذاتى

دعوة للمشاركة بالموقع : تدعو ادارة موقع المدرسة ابنائنا الطلاب بالمشاركة البناءة بالموقع وشعارنا دائماً نلتقى لنرتقى

تتقدم مدرسة الدولتلى الاعدادية بخالص الشكر لكل من ساهم فى تطوير المدرسة من اعضاء المجتمع المحلى أو من العاملين بالمدرسة ونتمنى التوفيق للجميع ..

تعلن المدرسة عن فتح مكتبتها وملعبها لجميع ابناء القرية وذلك طوال اجازة منتصف العام من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية ظهراً

 

                                             


شاطر | 
 

 مشروع برنامج الامتياز المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
الموقع : eldawlatlyschool@yahoo.com

مُساهمةموضوع: مشروع برنامج الامتياز المدرسى    الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:04 pm

]مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة بلقاس التعليمية
مدرسة الدولتلى الإعدادية


USAID
FROM THE AMERICAN PEOPLE


مشروع جوائز الامتياز المدرسي2
2008
مدرسة الدولتلى الإعدادية
المرحلة الثانية
إشــراف
د/ مونيكا شافنر د/ عبد الكريم أحمد بدران
مدير المشروع نائب مدير المشروع
د/ حسن مصطفي محمد أ/ باسم محمد عبدالحميد
مدرب خبير M.T منسق المديرية مدرب T .O .T
أ/ محمد أيمن البدراوى
وكيل الإدارة مدير عام الإدارة
أ / إبراهيم عمر محمد أ/ راضى عبد العزيز إسماعيل
مـدير المدرسـة مشرف وحدة التدريب
أ/ محسن احمد الدولتلى أ/ أم كلثوم عبد المجيد على

إدارة بلقاس التعليمية
مدرسة الدولتلى الإعدادية













مسئول التدريب مدرب T. O. T مدير المدرسة
أ/ ام كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى
مدرب M . T منسق المدرسة
د/ حسن مصطفي محمد أ/ جمعة محمد جبر

كلمة الأستاذ / محسن احمد الدولتلى
مدير إدارة مدرسة الدولتلى الإعدادية
الحمد الله رب العالمين ، موفق العاملين ، من عمل له جازاه ، ومن قصده حماه ، ومن توكل عليه كفاه ، وعليه التوكل وبه اليقين .
قال تعالي " صنع الله الذي أتقن كل شيء " .
وبعـــــــــــــــــــــد
فالجودة مبدأ إسلامي ومطلب ديني و وطني و من هذا المنطق كان قطعيا لنظام إدارة الجودة الشاملة.
( مشروع جوائز الامتياز المدرسي 2) تطبيق الجودة في مجال التعليم بمدرستنا حيث يساهم بشكل كبير في النهوض بالعملية التعليمية و يؤدي إلي تطوير أداء العاملين بالمدرسة من إداريين ومعلمين ، بجانب تحسين مستوي التلاميذ وتقليل نسبة الأخطاء والضعف من خلال وضع معايير وأهداف محددة ومحاولة الوصول إليها وتحقيقها بأقل نسبة من الأخطاء كما يهتم بتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بإيجاد نوع من التجانس والتعاون بين العاملين في المدرسة بروح الفريق الواحد والحصول علي احترام ورضا المجتمع ، والدقة في متابعة ما يتم تنفيذه و اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل وقوع المخاطر .
وبعون الله تعالي من خلال تطبيق خطتنا سنحقق :
1. ضبط شكاوى ( التلاميذ وأولياء أمورهم ) والإقلال منها ووضع الحلول المناسبة لها .
2. زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوي الأداء لجميع الإداريين والمعلمين والعاملين بالمدرسة .
3. 3- الوفاء بمتطلبات التلاميذ وأولياء أمورهم والمجتمع والوصول إلي رضاهم وفق نظام وزارة التربية والتعليم .
4. توفير جو من التفاهم والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين في المدرسة .
5. تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق التربوية الصحيحة والتعامل معها من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية لمنع حدوثها مستقبلاً .
6. رفع مستوي الوعي لدي التلاميذ وأولياء أمورهم تجاه المدرسة من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .
7. الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والمعلمين في المدرسة والعمل بروح الفريق .
8. تطبيق نظام الجودة يمنح الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي .
أشكر كل من يساهم في دعم نظام الجودة ونشر مفهومه
وتطبيقه وأود أن أذكركم بأن الجودة مسؤولية الجميع بالمدرسة .

إدارة بلقاس التعليمية
مدرسة الدولتلى الإعدادية


نعني بالتطوير المدرسي تلك الجهود المخططة التي يبذلها أفراد المجتمع المدرسي لتطوير الممارسات في مجالات العمل المدرسي المختلفة والارتقاء بمستوي الأداء إلي مستوي المعايير القومية والتعليم بهدف تحسين فرص تعليم التلاميذ والارتقاء بمستوياتهم التحصيلية .
ما هو التطوير الذي نريده ؟
هو تحسين فرص تعليم أبنائنا والارتقاء بمستوياتهم التحصيلية وذلك من خلال تطوير مدارسنا لتصبح أكثر قدرة علي تقديم النوعية التعليمية التي تتناسب وتحقق هذا الهدف .
التطوير المدرسي الفعال
هو الذي ينصب علي المدرسة ويتمركز عليها وينهض في المقام الأول علي الجهود الذاتية للعاملين فيها والمؤثرين بنتائجها ( إدارة معلمين/ تلاميذ/ أعضاء مجلس أمناء/ أولياء الأمور/ أفراد المجتمع المحلي/ وغيرهم من المعنيين بالتعليم ) ، ونظراً لتمييز المدارس عن بعضها البعض فإن أولويات التطوير تتباين من مدرسة إلي أخري وبالتالي فإن كل مدرسة هي المسئولة عن تطوير ذاتها بذاتها فأفراد أي مجتمع مدرسي هم الأكثر دراية بنقاط القوة ومواطن الضعف في مدرستهم ومن ثم فهم الأكثر قدرة علي تشخيص فجوات الأداء في ممارستهم وبالتالي فهم أكثر حرصاً وقدرة علي استثمار الفرص المتاحة أمامهم لبناء وتنفيذ الخطط المناسبة لتطوير مدرستهم من خلال تضافر جهودهم لتعظيم القوة وعلاج نقاط الضعف وبالتالي تجاوز فجوات الأداء .
ما هي دورة التطوير المدرسة وما هي مراحله ؟
وفقاً لمداخل أصلاح التعليم المتمركز علي المدرسة تتكون من المراحل التالية :
أولاً : مرحلة التهيئة والاستعداد .
ثانياً : مرحلة التقييم الذاتي للمدرسة ( تشخيص الوضع المدرسي الراهن ) .
ثالـثاً : مرحلة تحديد عمليات تطوير المدرسة .
رابعاً : مرحلة تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة .
خامـساً : مرحلة تنفيذ الخطة الإجرائية ومتابعة الأداء .
سادساً : مرحلة إعداد التقارير عن النتائج المحققة .
وكل مرحلة من المراحل السابقة تستند علي عملية تقويم ومتابعة مستمرة يقوم بها فريق دائم يبدأ من أول مرحلة حتى مرحلة كتابة التقارير النهائية .
مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى
درجة استعداد المدرسة وتهيئتها للتطوير
وما الشواهد علي ذلك ؟
أولاً : استعداد المدرسة وتهيئتها للتطوير يتم بشكل فعال وكبير وقد قام ( T . O . T) بتفقد جميع الحجرات الدراسية ودرجة استعداد المدرسة للتطوير بنفسه ومقابلة المعلمين والطلاب ويمارسون العملية التعليمية ومشاهدة تنظيم الفصل الدراسي + الوسائل داخل الفصول .
ثانياً : التحول في الأساليب التدريسية من الأساليب التقليدية إلي الأساليب الخاصة بالتعليم النشط والفعال والتحول بالمتعلم من الشكل السلبي إلي الإيجابي المشارك الفعال وبالمعلم من الملقن إلي موجه وميسر لعملية التعليم والتعلم داخل حجرة الدراسة .
ثالـثاً : انتشار لوحات توضيحية خاصة للمشروع وموزعه بشكل منسق وجميل داخل المدرسة .
رابعاً : عمل مطبوعات وملصقات تحث الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وممثلي المجتمع المحلي علي المشاركة في التطوير ومشروع جوائز الامتياز المدرسي .
خامـساً : تشكيل فريق التطوير العام داخل المدرسة ووضعه في مكان بارز وواضح داخل المدرسة .
سادساً : توزيع مهام فريق التطوير علي كل عنصر من عناصر التطوير حسب المهارات والقدرات الشخصية لكل عنصر بعد تحديدها .
سابعاً : تكوين وتشكيل فريق تطوير منبثقة عن الفريق العام وذلك لحل الفجوات الملحة والسريعة و الطارئة علي الموقف التعليمي داخل المدرسة .
أمثلة لتلك الفرق
1. فريق التطوير الممارسات التربوية .
2. فريق التطوير الزراعي ( حديقة المدرسة ) .
3. فريق التطوير التكنولوجي .
4. فريق التطوير الإداري .
5. فريق التطوير الأمني .
6. فريق التطوير لمادة اللغة العربية .
7. فريق التطوير لمادة اللغة الإنجليزية .
8. فريق التطوير لمادة الرياضيات .
9. فريق التطوير لمادة الدراسات الاجتماعية .
10. فريق التطوير لمادة التربية الرياضية .
ثامـناً : عمل كل السجلات والأعمال التي تستخدم في المشروع علي اسطوانة CD يتم فيها عرض جميع الإنجازات
تاسعاً : جاري تصميم موقع للمدرسة علي شبكة الانترنت لعرض المشروع وأهدافه وما قدمه للمدرسة من إنجازات.
مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى
إدارة بلقاس التعليمية
مدرسة الدولتلى الإعدادية

كيف انتقال التدريب لأفراد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي

أولاً : قام الــ ( T . O .T ) أ/ باسم محمد عبد الحميد بتدريب الأستاذ / محسن احمد الدولتلى مدير المدرسة والأستاذة / أم كلثوم عبد المجيد على مسئول التدريب بالمدرسة علي برنامج مشروع جوائز الامتياز المدرسي في الفترة من 9/12/2007م إلي 23/4/2008م.

ثانياً : عند عودة مسئول التدريب ومعه السيد / مدير المدرسة وبالاتفاق مع ( T . O .T ) القيام بعمل محاضرة عم ماهية مشروع جوائز الامتياز لأفراد المجتمع المدرسي كاملاً .

ثالـثاً : قام مسئول التدريب بعمل برامج تدريبية خاصة بالمشروع لأفراد المجتمع المدرسي وشرح ماهية التطوير وأهدافه ومراحله .

رابعاً : قام السيد مدير المدرسة بدعوة مجلس الأمناء لشرح المشروع بالتفصيل .

خامساً : قام مسئول التدريب بعمل حملات توعية في الإذاعة وطابور الصباح لنشر ثقافة التطوير داخل وخارج المدرسة .

سادساً : قام فريق الوسائل التعليمية بالمدرسة مع فريق الدعاية و الإعلان من الطلاب والمعلمين بعمل ملصقات ورقية تهدف إلي حث الجميع داخل وخارج المدرسة للاشتراك في مشروع جوائز الامتياز المدرسي .

سابعاً : من خلال متابعة ( T . O .T ) المستمرة فقد كان يقوم بتحديد السلبيات والايجابيات الداعمة لثقافة التطوير .



مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى

دور مدرب المدربين ( T .O .T ) مع المدارس

أولاً : قام بتدريب جميع المدارس التابعة له وشرح لهم فكرت مشروع جوائز الامتياز المدرسي وأهدافه وخطواته .
ثانياً : تلقي طلبات الراغبين من المدارس في الاشتراك بمشروع جوائز الامتياز المدرسي وقام بمتابعة هذه المدارس لتأكد من جديتها في الاشتراك من عدمه .
ثالــثاً : قد تبين لمدرب المدربين ( T .O .T ) جدية بعض المدارس قولاً وعملاً وبعض المدارس قولاً ولا يوجد تطبيق أو تفعيل لعناصر المشروع وبالتالي قرر المدرب متابعة المدارس الجادة في الدخول إلي المشروع فقط .
رابعـاً : قام المدرب بالتعاون مع مشرف وحدة التدريب بالمدرسة في عمل برامج تدريبية لجميع العاملين بالمدرسة عن طريق وحدة التدريب الخاص بالمشروع .
خامـساً : اقترحت أنا مدرب المدربين ( T . O . T ) في المدارس التابعة لإشرافي بعمل وحدة تدريب خاصة بمشروع جوائز الامتياز المدرسي .
سادساً : الاشتراك مع إدارة المدرسة في تحديد أهم المشكلات التي تواجه التطوير ومحاولة حلها بشكل واقعي ومتابعتها لضمان عدم عودتها .
سابعاً : الاشتراك مع المدرسة في تحديد أهم الإيجابيات بالمدرسة وتعزيزها والاستفادة منها في خدمة المشروع .
ثامـناً : حمل أفكار جديدة كل مرة يزور فيها المدرسة لخدمة المشروع .
تاسعاً : اقتراح تنفيذ فريق تطوير من الطلاب في الصفوف العليا لخدمة المشروع والاشتراك فيه بأنفسهم حتى يكونوا مشاركين وفعالين جميعهم وليس بعضهم .
عاشـراً : الاشتراك مع المدرسة في تنفيذ كل مرحلة من مراحل التطوير .
الحادي عشر : قام مدرب المدربين ( T . O .T ) بتدريب جميع معلمي الصفوف الثلاثة الأولي علي أساليب التعليم النشاط + التقويم الشامل + الفترات ، وذلك بمقر التدريب بالإدارة وذلك في الفترات والمواعيد المحدد ه
وذلك لكي نضمن :-
1. أداء متطور داخل الفصل الدراسي .
2. نشر ثقافة داعمة للتطوير بشكل كبير داخل المدرسة .
3. استخدام أساليب تدريبية فعالة مع مراعاة الفروق الفردية .
4. الاستغلال لجميع إمكانيات المدرسة لخدمة المشروع .

مسئول التدريب مدرب T . O .T مدير المدرسة
أ/ أم كلثوم عبد المجيد على أ/ باسم محمد عبد الحميد أ/ محسن احمد الدولتلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع برنامج الامتياز المدرسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتـــــــــــــــــــدى التعليمـــــــــــــــى :: ***(((جوائــز الامتيـــاز المدرســى بمدرســة الدولتلــــى الاعداديــــة))***-
انتقل الى: